منتديات كارتيرا
مرحباً بكم معنا في منتديات كارتيرا

نتمنى لكم الإستفادة من المنتدى ..

رجاء خاص من إدارة المنتدى: نرجو الحفاظ على جدية الموضوعات وعند نقل أي خبر أو موضوع كتابة مصدره إذا أمكن حرصاً من إدارة المنتدى على حفظ حقوق الآخرين وتقديراً لكاتب الموضوع الأصلي.

وفقنا الله جميعاً لبناء منتدى نافع ومفيد

_____________________________________________
عفواً .. إذا واجهت مشكلة في التسجيل من فضلك استخدم
زر التسجيل عند حفظ بياناتك بدلاً من مفتاح الإدخال



منتدى خاص بكل ما هو متعلق بعالم السيارات
مرحباً بكم و بموضعاتكم لنبني سوياً منتدى ناجح في عالم السيارات



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 القيادة الاقتصادية للسيارت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 45
نقاط : 2601
تاريخ التسجيل : 15/07/2010

مُساهمةموضوع: القيادة الاقتصادية للسيارت    السبت 14 أغسطس 2010, 21:28


لقد اصبح لوقت الان مناسبا بل يصل الامر الى حد الضرورة للحديث عن القيادة الاقتصادية للسيارات التى تعنى فى مضمونها الشامل الاقتصاد فى عدة نقاطاستهلاك الوقود استهلاك السيارة نفسها كاستثمار لمالكها استهلاك بعض اجزائها الحيوية كاطقم تيل الفرامل والاطارات والسيور وغيرها استهلاك عناصر البيئة وازعاجها والاضرار بها غير مو يهمنا الان هو الاقتصاد فى استهلاك الوقود خاصة مع تصاعد حدة الجدل حول موضوع البنزين واسعارة ونوعياتة المطروحة بالمحطات ومدى صلاحية كل منهما للسيارة وكفاءة ادائها على اننا يجب ان نشير الى ان عملية الاقصاد فى استهلاك الوقود للسيارة تعتمد كلها وبصورة تامة على عادات القيادة وهى بطبيعة الحال تختلف من شخص الى اخر

طبيعة الاستخدام وتشمل الظروف العامة التى تستخدم فيها السيارة والغرض منها وطبيعة الطرق واحمال السيارة وغيرهاالقيدة الاقتصادية للوصول الى قدر ملموس من الوفر فىاستهلاك وقود السيارة يجب استيفاء بعض المتطلبات الفنية نذكر منها:
-- يجب اجراء الصيانة الدورية للسيارة وضبط محركها بصورة صحيحة لدى مراكز الخدمة المتخصصة للوكلاء لكى تنخفض نسبة استهلاك الوقود ولاطالة عمر تشغيل المحرك والحصول على افضل تشغيل اقتصادى للسيارة
-- بدء التشغيل او الحركة حيث يجب تجنب التعجيل السريع وبدء التشغيل المفاجىء حيث ان مثل هذا النوع سوف يتسبب فى استهلاك كمية اكبر من الوقود
-- تغير السرعات يتم بنقل الحركة من سرعة الى اخرى فى الوقت المناسب بحيث تكون سرعة السيارة متكافئة مع سرعة دوران المحرك
-- القيادة داخل المدن حيث ان كثرة عدد مرات التوقف ثم التحرك من شانها ان تزيد من معدل استهلاك الوقود
-- تشغيل المحرك بدون حركة (السلانسية) فيه استهلاكا للوقود بدون طائل او فائدة
-- السرعة من المعروف كلما زادات سرعة السيارة زاد معدل استهلاك الوقود
-- ضغط الهواء بالاطارات افحص بصورة دورية ضغط الهواء بالاطارات وتاكد من انة بالقيمة لمناسبةان الضغط المنخفض للهواء بالاطارات يعمل على زيادة الاحتاك وبالتالى مقاومة سحب السيارة على الطريق ويزيد بالتبعية استهلاك الوقود وبالاضافة الى تاثير هيدى على سرعة تاكل الاطارات وتلفها وتقليل معامل امان السيارة نفسها
-- الحمولة الزائدة لاينبغى وضع احمال لاضروة لها فى السيارة خاصة اثناء القيادة داخل المدن ان زيادة وزن السيارة دون مبرر سوف يؤدى الى زيادة استهلاك الوقود نفس الامر بالنسبة للاحمال التى قد توضع على سقف السيارة انها تزيد من مقاومة الهواء مما يؤدى الى زيادة استهلاك الوقود
-- بدء التشغيل والمحرك باردا يزيد كثير من كمية استهلاك الوقود تجنب ذلك ما لم تكن هناك ضرورة ولاتطل فترة احماء(تسخين)المحرك على المدة المناسبة لان فى ذلك استهلاكا للوقود دون فائدة واننا نعتقد انه اذا تمت مراعاة اتباع هذه الاحتيطات الفنية والتعليمات الاجرائية فلسوف يلمس كل منا ان هناك تحسنا ملحوظا ووفرا كبيرا فى معدلات استهلاك سيارتة للوقود الذى اصبح يمثل عبئا كبيراً على ميزانية كل اسرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القيادة الاقتصادية للسيارت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كارتيرا :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: